Recent Tweets @

نمط الحياة بالنسبة للمرأة في المملكة العربية السعودية مختلف عن أي جزء آخر من العالم. وفقا للقوانين الإسلامية يتحتم على المرأة البقاء في منزلها لتجنب الأضرار الإجتماعية الناجمة عن الاختلاط العام بين الجنسين. لكن الوضع بالنسبة للنساء السعوديات قد اختلف خلال السنوات الخمس الأخيرة. قام الملك عبد الله بن عبد العزيز بوضع قوانين مشجعة لتوظيف المرأة السعودية والاستفادة من من تعليميهن. ومع ذلك لا تزال الوظائف النسائية المتوفرة في السعودية محدودة.

في ما يلي أهم المجالات المشجعة للنساء السعوديات للعمل بها.

التدريس

يعتبر مجال التدريس في المملكة العربية السعودية من أكثر المجالات ترحيبا وتوظيفا للمرأة. الأمر الذي يمنح المرأة امكانية الاستفادة القصوى من تعليمها ونقل المعرفة للعقول اليافعة لتقديم جيل جديد متضلع بالمعرفة. النساء يدرسن في جميع المستويات بدءاً من رياض الأطفال وحتى الكليات. العديد من السيدات الناجحات يُشاهدن كرئيسات ومديرات للمؤسسات المختلفة.

الرعاية الصحية

مجال الرعاية الصحية يحتل المركز في استقطاب النساء السعوديات للتوظيف. بالرغم من صعوبة الدراسة في هذا المجال يحصل الدارس على مهنة جيدة العائد. مهنة التمريض من المهن الأكثر تشجيعا للنساء السعوديات لقلة الممرضات في الدولة. عدا ذلك هناك العديد من السيدات السعوديات يعملن في مجال الجراحة ويقدمن أفضل ما بوسعهن.

القطاع الخاص

النساء يعملن تقريبا في جميع مجالات القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية. في مجال الصرافة يمكن مشاهدة المرأة كصرافة (كاشير) أو محاسبة. تعمل النساء أيضا كمصممات أزياء ومصممات ديكور داخلي وأخصائيات تجميل. تعمل النساء أيضا في مجال الطبخ / الطهي والتنظيف. كما يعملن كحارسات أمن على المستوى المحلي. في الحقيقة، القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية أكثر ترحيبا وتوظيفا للمرأة السعودية مقارنة بالقطاع العام / الحكومي.

بإمكان المرأة العمل ما دامت متطلبات الوظيفة ضمن الحدود الشرعية والاجتماعية ولا تتعارض مع واجباتها المنزلية وما دام محرمها موافقا على عملها.

لقد حصلت المرأة السعودية على درجة أفضل من الحرية بتولي الملك عبد الله بن عبد العزيز حكومة المملكة وامتلاكه لآراء أكثر تساهلا بهذا الخصوص مقارنة بأسلافه. بالرغم من تعرُّض الملك لانتقادات المتشددين الإسلامين بسبب القوانين المتساهلة والاصلاحات التي قام بها فإن مؤيدوا المساواة بين الجنسين والرجال السعودين يملكون أراءً جيدة حيال هذه القوانين والاصلاحات.

وظائف فى السعودية http://www.mihnati.com/ar/